•  
  • الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة التي ترد على المركز هي تلخيص للأسئلة الأكثر تكرارا حول المركز وعمله و خدمة تسجيل النطاقات وشروط وإجراءات التسجيل وغيرها بنصح المركز بالاطلاع عليها واستعراض الإجابات قبل التواصل مع المركز في حال وجود أي استفسارات

  • ما هي المهام التي يقوم بها المركز السعودي لمعلومات الشبكة ( SaudiNIC) ؟

    يهدف المركز السعودي لمعلومات الشبكة إلى تسجيل أسماء النطاقات بشكل عادل و موثوق في المملكة العربية السعودية، وسن القواعد المنظمة لعمليات تسجيل أسماء النطاقات، والقيام بالإدارة والإشراف التقني لهذه العمليات وتوثيقها في قواعد معلومات. و إجمالا فإن مهام المركز هي :
    وضع القواعد و التنظيمات اللازمة لتسجيل أسماء النطاقات في المملكة العربية السعودية
    تسجيل أسماء النطاقات على الإنترنت
    توفير قواعد معلومات عن الأسماء المسجلة
    دعم استخدام اللغة العربية في أسماء النطاقات
    التنسيق مع الجهات المشرفة على أسماء النطاقات العليا الخاصة بالدول على مستوى دول الخليج والعالم العربي و الدولي
    المشاركة في الندوات والاجتماعات العالمية الخاصة بتسجيل النطاقات والتي تشرف عليها المنظمات العالمية مثل ICANN, ISOC, ITU, WIPO

  • ماهو نظام أسماء النطاقات ؟

    نظام أسماء النطاقات (DNS) اختصار لجملة Domain Name System هو نظام يخزن معلومات تتعلق بأسماء نطاقات في قاعدة بيانات موزعة على الإنترنت. يقوم خادم اسم النطاق بربط العديد من المعلومات بأسماء النطاقات، ولكن وعلى وجه الخصوص يخزن عنوان الأي بي المرتبط بذلك النطاق. بمعنى آخر هو نظام يقوم بترجمة أسماء النطاقات من كلمات إلى أرقام تعرف باسم (IP Address).
    فكما أن الهواتف عبارة عن أرقام، فإذا أردت الاتصال بأي هاتف يجب معرفة رقمه، كذلك في عالم الإنترنت، إذا أردت الاتصال بأي موقع عليك معرفة الـIP الخاص بهذا الموقع، ولكن بالنسبة للهاتف، هناك ما يسمى بخدمة الاستعلامات، فإذا كنت تعرف اسم أحد الأشخاص، تستعمل هذه الخدمة للحصول على رقمه. والأمر نفسه بالنسبة لخادوم الإنترنت، فهناك ما يسمى بالـDomain Names، أو أسماء النطاقات، حيث أنه يكفي للاتصال بموقع ، أن تعرف اسم النطاق الخاص بهذا الموقع، و عندما تكتب هذا العنوان في المتصفح الخاص بك، فإن الخطوة الأولى التي يقوم بها متصفحك هي الاستعلام عن الـIP الخاص بهذا الموقع، ويتم هذا عبر الـDNS، أو نظام أسماء النطاقات، وهذا عن طريق خادوم يترجم أسماء النطاقات، إلى عناوين الـIP، اللازمة للحاسوب كي يقوم بالاتصال مع الموقع.
    يعتبر نظام أسماء النطاقات مفيداً لعدة أسباب. أكثرها وضوحا، أنه يجعل من الممكن استبدال عناوين الأي بي الصعبة التذكر (مثل 212.26.18.10) بأسماء نطاقات سهلة التذكر (مثل nic.net.sa)، وهذا يسهل على البشر التعامل مع عناوين الشبكة وعناوين البريد الإلكتروني. كما أن النظام يسمح بإنشاء أسماء معترف بها ويمكن الوصول إليها دون الاتصال مع التسجيل المركزي في كل مرّة.

  • ما هو اسم النطاق؟

    اسم النطاق أو عنوان الموقع هو عبارة عن سلسلة من الحروف و الأرقام وبعض الرموز الخاصة التي تمثل معا شكلا مقروءا و سهل التذكر يتُستخدم لتحديد اسم موقع ما على شبكة الإنترنت وهي تستخدم كبديل مقروء للعناوين الرقمية ( IP ) التي تُستخدم فعليا لتمييز المواقع وتوجيه حركة الإنترنت.

  • لماذا أحتاج إلى ( IP ) ؟

    باعتماد بروتكول الإنترنت الحالي و التطبيقات المستخدمة الان يكاد يكون من المستحيل نشر موقع على الإنترنت يعمل بشكل طبيعي دون وجود اسم نطاق له .

  • كيف يمكن للنطاق العلوي السعودي ( ccTLD) أن يختلف عن النطاق العلوي الدولي العام ( gTLD ) ؟

    sa. هو رمز البلد للنطاق العلوي السعودي (ccTLD) المخصص لأسماء النطاقات في المملكة العربية السعودية. في حين أن com. هو المستوى الأعلى للنطاق (النطاقات) العام الذي خصص للكيانات التجارية في جميع أنحاء العالم. وتوضع سياسات وإدارة النطاق العلوي السعودي sa. وتدار بواسطة المركز السعودي لمعلومات الشبكة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أما النطاقات العلوية الدولية العامة (gTLD) فتديرها منظمة آيكان ICANN

  • هل أنا بحاجة لتسجيل اسم نطاقي تحت com و (.sa) بعد تسجيله تحت com.sa أوبالعكس؟

    "يُعدُّ النطاق الفرعي الدولي com.sa مخصصاً في الأساس للكيانات التجارية في المملكة العربية السعودية؛ في حين أن النطاق الدولي العام com يُعتبر مفتوحاً للجهات التجارية وغير التجارية في جميع أنحاء العالم."
    ونحن نوصي في هذا الإطار بأن تسجل الكيانات التجارية السعودية أسماء النطاقات تحت .sa و com.sa وأيضاً تحت com .

  • ما هي الأشكال المسموح بها لاسم نطاق ؟

    يقدم المركز خدمات تسجيل أسماء النطاقات السعودية باللغتين العربية و الإنجليزية تحت الإمتدادات الخاصة بكل منهما ، الشرح التالي مخصص للنطاقات باللغة الإنجليزية .
    يتألف اسم النطاق المثالي تحت (sa) من جزأين أو ثلاثة أجزاء يفصل بينهما ( . ) ويشبه هذا :
    (اسم النطاق الخاص بك).sa أو (اسم النطاق الخاص بك).(اسم النطاق الفرعي).sa
    ويمكن أن يحتوي (اسم النطاق الخاص بك) على أي جزء من مجموعة الحروف من (a-z) فضلاً عن الأرقام من (0-9) وكذلك الفاصلة (-) فيما يبدأ من حرفين ولا يزيد عن 63 حرفاً.
    "إذا اخترت تسجيل اسم نطاق تحت النطاق الفرعي لـ (.sa)؛ فإن (اسم النطاق الفرعي) في هذه الحالة سيصف بالأساس طبيعة منظمتكم (انظر هرم النطاق .sa)؛ في حين سيكون الجزء الأخير هو ال(.sa). يرجى ملاحظة أن حالة الحروف (كبيرة أو صغيرة) في اسم النطاق لا تعتبر مهمة. وفيما يلي بعض الأحرف الصالحة للاستخدام في أي اسم للنطاق :"
    أي حروف من a-z (على سبيل المثال، nic.net.sa).
    أي أرقام من 0 إلى 9 (على سبيل المثال .123.com.sa).
    يمكنك أيضا استخدام الفاصلة ( - ) (على سبيل المثال، Saudi-nic.net.sa).
    يمكن لأسماء النطاق أن تكون مزيجاً من الأرقام والحروف والفواصل (مثلاً 1-a-b-2.com.sa).
    يمكن أن تبدأ أسماء النطاقات وتنتهي بعدد (مثلا9to5.com.sa )
    لا يمكن أن يبدأ اسم النطاق أو ينتهي بفاصلة.

  • ما هو نوع اسم النطاق الذي يمكنني تسجيله ؟

    هذا يتوقف على طبيعة واحتياجات منظمتكم. إلا أنه في جميع الأحوال يجب أن تستوفي شروط الأهلية لتسجيل اسم نطاق في إطارالنطاق العلوي السعودي (.sa) أو النطاقات الفرعية. (انظر لائحة أسماء النطاقات لمزيد من المعلومات).

  • كيف يمكنني اختيار اسم نطاق لمنظمتي ؟

    سيتجه معظم مستخدمي الإنترنت إلى اختيار أسماء نطاق مشابهة لأسماء منظماتهم أو شيئاً شخصياً يتعلق بهم (على سبيل المثال، الاسم الشخصي أو اختصار له).

  • من سيحصل على اسم النطاق في حال كان هناك أكثر من جهة تريد تسجيله ؟

    من بتقدم بطلب صحيح و مكتمل أولا سيحصل على اسم النطاق ، في حال رأى الطرف الثاني أنه أحق فيمكن له تقديم إعتراض على التسجيل حسب الإجراءات الخاصة بالإعتراض

  • كم من الوقت يستغرق تسجيل اسم النطاق ؟

    إجمالا وفي المعدل قد يستغرق الطلب حتى ثلاثة أيام كحد أقصى لمعالجته من لحظة إستلامه ، بشرط إستيفائه لجميع المتطلبات .

  • هل يمكنني معرفة أسماء النطاقات المتاحة للتسجيل ؟

    نعم يمكن ذلك من خلال أدوات البحث في أسماء النطاقات الموجودة على موقع المركز .

  • أود أن أسجل اسم نطاق ولكن ليس لدي وثائق قانونية لدعم طلبي هذا . فهل يمكنني التسجيل في هذه الحالة ؟

    "يمكن ذلك؛ ولكن شريطة عدم انتهاك حقوق أي طرف آخر ومع وجود علاقة بين المسجل واسم النطاق المطلوب تسجيله (بحسب معايير تحديد العلاقة بين اسم النطاق والمسجل والمنشورة في الموقع). وسوف يكون مقدم الطلب مسؤولا إذا ما إنتهك الاسم المسجل حقوق شخص آخر. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن للمركز أن يطلب في أي وقت وثائق تثبت أن مقدم الطلب مؤهل للحصول على اسم النطاق الذي قام بتسجيله."

  • ماذا أفعل إذا ما وجدت شخصا آخر يستخدم اسم النطاق العلوي السعودي(.sa) الوحيد الذي ينبغي أن يكون لي وحدي ؟

    إذا كان لديك شكوى بخصوص استخدام اسم نطاق من جانب شخص آخر، فيجب عليك تقديم اعتراض إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. يُرجى الاطلاع على لائحة الاعتراض على تسجيل أسماء النطاقات للتأكد من اتباع القواعد والشروط لتقديم اعتراض على تسجيل اسم نطاق . تذكر أن من مسؤوليتك توفير الحماية لاستخدام اسم النطاق. كما أنه من مسؤوليتك التأكد من استخدامك لاسم النطاق بشكل لا يتداخل أو يتعدى على حقوق ملكية فكرية لأي طرف ثالث أو غيرها من الحقوق، كما أنه من مسؤليتك التاكد أن استخدامك لاسم النطاق لا يتسبب في الإساءة إلى أي شخص بشكل يتعارض مع أي من القوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية. ولا يتحمل المركز أي مسؤولية للتحقق من حقوق الأشخاص في استخدام اسم نطاق تم تسجيله لهم .

  • بالنسبة لكيان غير سعودي، هل يمكن أن نسجله تحت اسم النطاق العلوي السعودي sa ؟

    "يجب على مقدم الطلب أن يستوفي أحد شروط التواجد المحلي التالية؛ حتى يكون مؤهلاً للتسجيل تحت اسم النطاق العلوي السعودي (.sa) :"
    1. وجود محلي في المملكة العربية السعودية
    2. شخص سعودي مع بطاقة الهوية الوطنية
    3. كيان مسجل وبترخيص صادر من مكتب حكومي في المملكة العربية السعودية، أو
    4. مالك لعلامة تجارية أو لاسم تجاري مسجل في المملكة العربية السعودية.

  • من الذي ينبغي أن يكون المنسق الإداري ؟

    يجب أن يكون المنسق الإداري شخصاً مخولاً للحديث والتصرف نيابة عن مقدم الطلب بالنسبة لتسجيل أسماء النطاقات. وهو قد يكون المدير العام أو مدير قسم تقنية المعلومات مثلا. ويجب أن يكون هذا الشخص من منسوبي المنظمة الطالبة لاسم النطاق، وينبغي أن يكون مقره في المملكة العربية السعودية. وأن يكون قادراً على الاتصال بالمركز وتغيير أي معلومات تخص اسم النطاق المسجل. وفي حالة ما إذا ترك المنسق الإداري العمل أو تم تغييره ، فيجب إبلاغ المركز باسم المنسق الإداري الجديد ومعلومات الاتصال به .

  • ما الذي أحتاج اليه لتقديم طلب للحصول على أسماء النطاقات في المملكة العربية السعودية ؟

    "تبدأ إجراءات التسجيل عندما يقدم المسجِّل، أو وكيله طلباً عن طريق موقع المركز على الإنترنت باستخدام النموذج المخصص لتسجيل اسم نطاق جديد. ولتسجيل اسم نطاق لك أو لمنظمتك؛ فإن عليك أن تقوم بما يلي :"
    تعبئة نموذج الطلب على شبكة الإنترنت (يوجد في هذا الموقع).
    تقديم بعض الوثائق القانونية لإثبات الأهلية للحصول على اسم الحقل المطلوب إذا طلب منك المركز ذلك. على سبيل المثال، الكيانات التي تطلب التسجيل تحت اسم com.sa، و net.sa، و sch.sa، و edu.sa أو med.sa قد يكون من اللازم تقديم نسخة من السجل التجاري، والترخيص، وتسجيل العلامات التجارية، أو نسخة من أي وثائق رسمية توضح العلاقة بين اسم النطاق المطلوب والطالب.
    اثنين من أسماء الخوادم (Server) تربط عناوين بروتوكول الإنترنت بأسماء النطاقات المقابلة. ويمكن ترتيب خوادم لاسم النطاق هذا من خلال طرف ثالث.

  • هل يمكنني تسجيل اسمي الشخصي ؟

    "نعم؛ يمكن ذلك تحت pub.sa أو النطاق العلوي السعودي(.sa) عندما يتم فتح التسجيل المباشر. وفي جميع الحالات، يجب اتباع القواعد المتعلقة بالشكل وأسماء النطاقات الموصوفة في لائحة أسماء النطاقات."
    "على سبيل المثال، لتسجيل اسم شخصي واحد (على سبيل المثال، Ahmad أو Ali أو Alfulani) تحت اسم نطاق pub.sa ؛ فإن اسم النطاق ينبغي أن يتبعه على الأقل (2) أرقام (على سبيل المثال، ahmad72.pub.sa أو alfulani01.pub.sa). ويمكن جمع الأسماء مع بعضها البعض دون استخدام أرقام (على سبيل المثال، ahmadalfulani.pub.sa)."

  • أنا سعودي الجنسية وأريد تسجيل اسم نطاق ولكن ليس لدي أي وثائق قانونية (مثل السجل التجاري) ؟

    يمكنك تسجيل اسم النطاق تحت عنوان pub.sa أو النطاق العلوي السعودي (.sa) بعد أن يتم فتح التسجيل المباشر. و قد يطلب المركز منك تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية.

  • أود أن أسجل تحت اسم النطاق com.sa لموكلي. هل يمكن أن توضح لي أنواع الطلبات التي تقبلونها ؟

    سواءً كان عملاؤك محليين أو شركات أجنبية، فإنهم يُعاملون تماماً مثل أي مقدم طلب، ويجب أن تستوفي الطلبات شروط الأهلية لتسجيل أسماء النطاقات. وهذا يعني أنها يجب أن تتتوافر إحدى المتطلبات التالية (وجود محلي) :
    1. وجود محلي في المملكة العربية السعودية
    2. شخص سعودي مع بطاقة الهوية الوطنية
    3. كيان مسجل وبترخيص صادر من مكتب حكومي في المملكة العربية السعودية، أو
    4. مالك لعلامة تجارية أو لاسم تجاري مسجل في المملكة العربية السعودية.

  • ما هي الأنشطة التي لا يسمح بها مع أسماء النطاقات؟

    "تحدد لائحة تسجيل أسماء النطاقات بعض الأنشطة التي يعتبرها المركز مسيئة أو غير لائقة، وهذا سيؤدي إلى تعليق أو إلغاء تسجيل اسم النطاق. على سبيل المثال، لا يسمح للمسجلين باستخدام أسماء النطاقات لتصيّد المعلومات، أو توزيع البرامج الضارة، أو البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه أو أي من الأنشطة الاحتيالية. كذلك، لا يجوز لك تسجيل أسماء النطاقات لغرض بيعها لاحقاً (وهذا ما يسمى التخزين). ويمكن للمركز تعريف الأنشطة الأخرى التي لا يسمح بها؛ لذا يُرجى الرجوع إلى موقع المركز لمعرفة المعلومات الجديدة بهذا الخصوص."

  • إذا كنت قمت بتسجيل اسم النطاق، فهل يمكن لشخص آخر استخدامه؟

    إذا كنت قد قمت بالتسجيل، فلا يمكن السماح لأي طرف ثالث باستخدام اسم النطاق، سواء من أجل الربح أو لأي سبب آخر. وهذا يعني أنه لا يمكن إنشاء وتشغيل، وإعارة، وتأجير، وترخيص، وتسجيل،وتنازل، ونقل، وتوفير عمليات السجل، أو أي صفقة في النطاقات الفرعية، أو بشكل آخر فلن يتم السماح باستخدامه، بالنيابة عن، أو لصالح أي طرف ثالث.

  • ماذا عليّ أن أفعل إذا رأيت اسم نطاق تحت النطاق العلوي السعودي(.sa) يقوم بعمل غير لائق ؟

    إذا اكتشفت أن نطاقاً تحت النطاق العلوي السعودي (.sa) يستخدم لتنفيذ نشاطً غير لائق، فيرجى الاتصال بالمركز فوراُ. وهذا سوف يساعدنا على وقف الأنشطة غير اللائقة. ومساعدتك مهمة لنا فى حماية مستخدمي الإنترنت من التجاوزات والتزوير، وبقاء النطاق العلوي السعودي (.sa) آمنا.

  • ماذا عليّ أن أفعل إذا كان لدي اعتراض أو شكوى على تسجيل اسم نطاق أو استخدامه ؟

    لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الآن سياسة رسمية وإجراءات لمعالجة الاعتراضات حول خدمات التسجيل (بما في ذلك تسجيل أسماء النطاقات)، أو استخدام أسماء النطاقات. يرجى الاطلاع على لائحة الاعتراض على تسجيل أسماء النطاقات لمزيد من المعلومات عن كيفية تقديم اعتراض .

  • هل يقوم المركز السعودي لمعلومات الشبكة بجمع أي معلومات شخصية عني، وكيف يستخدمها؟

    نعم، من أجل الإيفاء بمسؤولياته في إدارة النطاق العلوي السعودي (.sa)، يقوم المركز في بعض الأحيان يجمع معلومات شخصية عن بعض المسجلين، وزوار موقعه على شبكة الإنترنت. وتُعدُّ حماية معلوماتك الشخصية مهمةً جداً للمركز، ومن أجل توفير خدمات تسجيل ممتازة لك مع الحفاظ على خصوصيتك في نفس الوقت، فإن المركز يتبع سياسة الخصوصية والاستخدام المقبول الذي يحدد نطاق وحدود كيفية التعامل مع المعلومات الشخصية. و يُرجى الاطلاع على سياسة الخصوصية، وسياسات الاستخدام المقبولة والتي تشرح بشكل أوفى المعلومات التي يمكن جمعها وكيفية الاستفادة منها.

  • قامت جهتي بتسجيل اسم نطاق سعودي عن طريق إحدى شركات مزودي الخدمة المحليين ، لمن تعود ملكية اسم النطاق، لجهتي أم لمزود الخدمة ؟

    اسماء النطاقات ليست مقتنيات يتم تملكها ، وإنما يتم تسجيلها و تخويل المسجل باستخدامها حسب شروط و قواعد التسجيل ، وفي هذه الحالة مسجل النطاق يكون الجهة الأصلية وليس مزود الخدمة أو شركة الإستضافة .

  • المنسق الإداري لم يعد موجودا أو لا يريد التجاوب معنا ، ما هو الإجراء اللازم لتغييره ؟

    يمكن للجهات المسجلة تغيير المنسق الإداري بإحدى طريقتين، إما بالطريقة المعتادة أو بالطريق الخاصة . في الطريقة المعتادة يتم طلب التغيير للمنسق افداري ولكن يجب أن يقوم هو بإعتماد الطلب ، لكن في حال عدم تواجده او عدم رغبته في التجاوب فيمكن غستخدام طريقة التغيير الخاصة، وهي متوفرة على حسابات العملاء ، لمزيد من المعلومات عنها يمكن الإطلاع على ( دليل تغيير المنسق الإداري في حال فقده )

  • كيف يمكنني أن أكون وكيل تسجيل للمركز السعودي لمعلومات الشبكة ؟

    حاليا لم يقر بعد نظام وكلاء التسجيل، ولكن يمكن للجهات التي تقدم خدمات المواقع و الإستضافة تقديم الطلبات نيابة عن عملائها حسب الإجراءات المتبعة .

  • شركتي هي الوكيل الوحيد في السعودية لمنتج ما ، هل يمكنني تسجيل اسم ذلك المنتج أو العلامة التجارية المرتبطة به كاسم نطاق سعودي؟ وكيف ؟

    نعم يمكنكم فعل ذلك، ويسجل النطاق مثل بقية النطاقات، ولكن يلزمكم تقديم وثائق العلامة التجارية كجزء من إجراءات التسجيل مع المركز .

  • هل يجب أن تكون خادمات اسم النطاق موجودة محليا في السعودية ؟

    لا، ذلك ليس شرطا لصحة الإستضافة ، يمكن أن تكون الخادمات في أي مكان طالما أنها تعمل بشكل صحيح ويمكن الوصول إليها عن طريق الإنترنت .

  • أود تغيير مزود الخدمة الذي أرتبط به، ماذا علي ان أفعل ؟

    بعد تغييرك لمزود الخدمة كل ما عليك فعله أن تتقدم بطلب تعديل لاسم النطاق الخاص بك حسب إجراء تعديل النطاقات و الذي يمكن الوصول إليه من خلال حسابكم على موقع المركز ، للتفاصيل الرجاء الإطلاع على إجراء تعديل اسم نطاق

  • هل هناك آلية لحذف أسم نطاق معين؟

    نعم هناك آلية محددة لذلك، وقد يتطلب تنفيذها إرسال خطاب من المنسق الإداري للموقع بطلب حذف النطاق مع توضيح أسباب ذلك.

  • هل يمكنني أن نشر موقع شخصي تحت تفريع pub.sa وجعله موقع تجاري ؟

    لمسجل النطاق الحرية باستخدام النطاق والاستفادة منه شريطة عدم إخلاله بقواعد التسجيل.

  • أنا قلق حيل خصوصية معلوماتي ولا أريد أن تظهر جميعها في خدمة Who is فهل يضمن المركز ذلك ؟

    جزء من مهام المركز أن يقوم بنشر معلومات كافية عن المسجلين وهذا أحد مسؤولياته . ورغم ذلك فالمعلومات التي تعرض في خدمة Who is معلومات عامة مثل اسم الجهة واسم المنسق الإداري والتقني والخوادم التي تستضيف النطاق . حيث ان المعلومات الخاصة سرية ولا يمكن الإطلاع عليها ولا تعرض .

  • ما الذي تغير في الأهلية لتسجيل اسم نطاق؟

    في إطار لائحة تسجيل أسماء النطاقات الجديدة (الإصدار 2.0)، فإن شرط توافر وجود محلي في المملكة العربية السعودية لم يعد شرطاً للأهلية. يجب على مقدم الطلب أن يفي بواحد من الأمور التالية (التواجد المحلي) أو الشروط ليكون مؤهلاً لتسجيل اسم نطاق في تحت النطاق العلوي السعودي(.sa) (أو أي من النطاقات الفرعية) وهذه الشروط هي:
    1. وجود محلي في المملكة العربية السعودية
    2. شخص سعودي مع بطاقة الهوية الوطنية
    3. كيان مسجل وبترخيص صادر من مكتب حكومي في المملكة العربية السعودية، أو
    4. مالك لعلامة تجارية أو لاسم تجاري مسجل في المملكة العربية السعودية.

  • إذا لم أكن مؤهلاً بموجب لائحة تسجيل أسماء النطاقات (الإصدار 2.0)، هل هذا يعني أنني سوف أفقد تسجيلي الأصلي الذي استلمته في إطار الصيغة السابقة من اللائحة؟

    إذا كان لديك تسجيل صحيح مكتمل في ظل النسخة السابقة من لائحة تسجيل أسماء النطاقات (الإصدار 1.3) (أ) (1 - ذو الحجة 1427 هـ - 22 ديسمبر 2006م)، فإنه يمكنك أن تحتفظ بتسجيل اسم النطاق. ومع ذلك، فيجب أن تمتثل لجميع السياسات والقواعد الواردة في النسخة الحالية 2.0، وإذا كنت ترغب في تسجيل اسم نطاق جديد، فيجب أن تكون مؤهلاً في إطار النظام الحالي.

  • هل يمكنني نقل اسم نطاق مسجل ؟

    يُمكن نقل أسماء النطاقات المسجلة لدى المركز بموجب لائحة تسجيل أسماء النطاقات (الإصدار 2.0). ومع ذلك، فإن تسجيل أسماء النطاقات لا يمكن أن يكون لغرض بيعها في وقت لاحق. وإذا اكتشف المركز السعودي لمعلومات الشبكة أن المسجِّل قد قام بتسجيل أسماء النطاقات بُغية تخزينه (تخزين النطاقات) بهدف بيعها في وقت لاحق، فإنه يحق للمركز وقف التسجيل أو اتخاذ أي تدابير أخرى يراها المركز مناسبة. وللمركز الحق في رفض طلبات النقل إذا لم يقم المسجِّل (بناءً على طلب من المركز) بتقديم مبرر معقول يرضي المركز بأن النقل الذي يريده المسجِّل مسموح به بموجب الأنظمة الحالية. وحتى يمكن نقل اسم نطاق، فإن المتنازل إليه (الطرف الذي يتلقى اسم النطاق) يجب أن يستوفي شروط الأهلية للمسجلين الموضحة في لائحة تسجيل أسماء النطاقات.

  • هل هناك أي رسوم لتسجيل أسماء النطاقات مع المركز ؟

    حاليا لا يوجد أي رسوم على عملية تسجيل النطاقات تحت الإمتدادات .sa و .السعودية الخاصين بالمملكة العربية السعودية ، وقد تقر الرسوم مستقبلا .

  • إذا قمت بتسجيل اسم نطاق فمتى تنتهي صلاحيته ؟ وهل يتطلب الأمر القيام بإجراءات تجديد ؟ ومتى ؟

    حاليا لا يوجد أي مبالغ مالية مقابل الحصول على خدمات تسجيل أسماء النطاقات السعودية (تحت .sa أو .السعودية). وعلى الرغم من ذلك يتحتم عليكم التأكد من تجديد معلومات التسجيل لإبقائها صحيحة وكاملة ومحدثة وذلك ليتسنى لنا مراسلتكم لأي أمر طارئ أو عند فرض المقابل المالي، وكذلك من أجل إلا يكون اسم النطاق عرضه للإلغاء في حال عدم تجاوبكم.

  • هل يمكنني نقل اسم نطاق مسجل ؟

    يُمكن نقل أسماء النطاقات المسجلة لدى المركز بموجب لائحة تسجيل أسماء النطاقات (الإصدار 2.0). ومع ذلك، فإن تسجيل أسماء النطاقات لا يمكن أن يكون لغرض بيعها في وقت لاحق.
    وإذا اكتشف المركز السعودي لمعلومات الشبكة أن المسجِّل قد قام بتسجيل أسماء النطاقات بُغية تخزينه (تخزين النطاقات) بهدف بيعها في وقت لاحق، فإنه يحق للمركز وقف التسجيل أو اتخاذ أي تدابير أخرى يراها المركز مناسبة.
    وللمركز الحق في رفض طلبات النقل إذا لم يقم المسجِّل (بناءً على طلب من المركز) بتقديم مبرر معقول يرضي المركز بأن النقل الذي يريده المسجِّل مسموح به بموجب الأنظمة الحالية.
    وحتى يمكن نقل اسم نطاق، فإن المتنازل إليه (الطرف الذي يتلقى اسم النطاق) يجب أن يستوفي شروط الأهلية للمسجلين الموضحة في لائحة تسجيل أسماء النطاقات.

  • ماذا علي أن أفعل إذا أردت نقل اسم نطاق؟

    نقل أسماء النطاقات مسموح به بموجب لائحة تسجيل أسماء النطاقات (الإصدار 2.0).
    و يجب على كلا الطرفين الطالب للنقل (المسجل الحالي) والمتنازل إليه (المسجل الجديد) تقديم خطاب إلى المركز السعودي لمعلومات الشبكة (Saudi Network Information Center)، يطلبان فيه نقل النطاق ويشرحان فيه أسباب النقل. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يجب على المتنازل إليه (المسجل الجديد) أن يقدم وثائق تثبت أنه مؤهل لتسجيل اسم نطاق وفق لائحة تسجيل أسماء النطاقات (الإصدار 2.0).
    وقد يرفض المركز طلب النقل لأسباب مختلفة، ومنها إذا لم يكن أي من الطرفين مؤهلاً لتسجيل اسم نطاق.
    أسئلة متكررة عن الإستضافة

  • ما هي الفوارق بين استضافة اسم النطاق واستضافة المواقع؟ وأيهما يأتي أولاً ؟

    تنشئ استضافة اسم النطاق خادمين اثنين فعالين للاسم (active name servers) على شبكة الإنترنت، واللذان يقومان بتخزين جميع المعلومات عن اسم النطاق والرد على أي استفسار عنه. أما استضافة المواقع فهي خدمة تأتي بعد استضافة اسم النطاق، والتي تستضيف بدورها الصفحات و المحتوى الخاصة بالموقع .

  • لماذا يشترط المركز استضافة النطاقات قبل تسجيلها ؟

    مهمة المركز هي تسجيل أسماء النطاقات وليس حجزها، وعليه فيجب أن تكون النطاقات مستضافة بشكل صحيح حتى يمكن تسجيلها، ويأتي هذا تمشيا مع المعايير الدولية المنصوص عليها في وثيقة RFC 1591 .

  • ماذا يعني كون نطاقي غير مستضاف ؟

    هذا يعني أن اسم النطاق لم تتم إضافته إلى خادمات النطاق ، أو أنه أضيف بشكل خاطئ أو غير مكتمل ، وكل تلك الحالات ستؤدي إلى تعثر الوصول إلى الموقع عن طريق اسم النطاق المقصود .

  • هل النطاق يرفض آلياً إذا كان هناك مشكلة لدي في الاستضافة ؟

    لا، حاليا لا يتم ذلك آليا ، لكن لو تقدم مسجل النطاق بأي طلب تغيير فإنه سيشترط عليه تصحيح الإستضافة و تأكيد انها تعمل بشكل صحيح .

  • هل يجب أن تتم استضافة أسماء النطاقات محليا أم أنه يمكن استضافتها خارجيا ؟

    لايشترط أبدا ان تتم الاستضافة محليا، بل يمكن إعداد الاستضافة على أي خادمات موجودة محليا او خارجيا شريطة أن تكون الخادمات تعمل بشكل صحيح ويمكن الوصول إليها

  • هل يقدم المركز خدمات استضافة للنطاقات او استضافة للبريد أو المواقع ؟

    المركز لا يقدم حاليا أيا من تلك الخدمات، وحسب أنظمة العمل لا يقوم منسوبوه بتقديم أي توصيات بهذا الخصوص، على مقدم الطلب البحث عن الشركات المناسبة و المتوفرة بكثرة داخليا ( مزودوا خدمات الإنترنت ) أو خارجيا .

  • هل هناك شركات تقدم خدمات استضافة أسماء النطاقات ؟ وهل يمكن التوصية ببعضها ؟

    نعم هناك العديد منها سواء داخليا او خارجيا ويمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق الإنترنت، مزودوا خدمة الإنترنت المحليين يقدمون هذه الخدمات أيضا . ولكن منسوبي المركز نظاما غير مسموح لهم بتقديم أي توصيات بخصوص تلك الشركات و أي منها الأفضل .

  • هل يتوجب أن يكون موقعي على الإنترنت مفعلا عند تسجيلي لاسم النطاق؟

    لا يجب أن يكون موقعك مستضافا و جاهزا لتحصل على اسم النطاق، الاستضافة المطلوبة هنا هي استضافة اسم النطاق فقط .

  • ما هو المقصود بإسماء النطاقات العربية ؟

    بقصد بهذا المسمى نوعا محددا من أسماء النطاقات التس يسجلها المركز، و هي أسماء نطاقات مكونة من مقطعين فقط ومكتوبة كاملة باللغة العربية، كما هو موضح أدناه :
    النطاقات العربية : (جزء النطاق).السعودية
    الجزء (جزء النطاق) يمثل اسم الجهة أو ما يشتق منه ليكون اسما للنطاق ويكتب بالأحرف العربية فقط. وهذه النطاقات تستخدم تماما مثل أسماء النطاقات المعتادة،

  • ما هي آلية استضافة النطاقات العربية. وطريقة البحث عن أسماء خوادم صحيحة.(من أين آتي بأسماء خوادم صحيحة) ؟

    بالإمكان طلبها من إحدى الشركات التي تقدم خدمات أسماء النطاقات سواء داخل المملكة أو خارجها (من ضمنهم شركات مقدمي خدمة الإنترنت، ولابد من تحويل النطاق العربي لما يقابله باللاتيني (من IDN إلى ASCII) بواسطة أداة تحويل النطاقات الموجودة بموقع المركز ومن ثم يضع النتيجة بالخادم ويقوم بإعداد الخادم لذلك.

  • هل يمكن بيع نطاق عربي ؟

    لا يمكن بيع أو تأجير أي اسم نطاق مسجل مع المركز.

  • أنا جهة خارجية وأرغب في امتلاك نطاق عربي ما هي الطريقة ؟

    يجب أن يتوفر في الجهة إحد الشروط الأهلية :
    1. وجود محلي في المملكة العربية السعودية
    2. شخص سعودي مع بطاقة الهوية الوطنية
    3. كيان مسجل وبترخيص صادر من مكتب حكومي في المملكة العربية السعودية، أو
    4. مالك لعلامة تجارية أو لاسم تجاري مسجل في المملكة العربية السعودية.

  • هل يمكنني تسجيل اسم نطاق مباشرة تحت (.sa) (مثل : saudinic.sa) ؟

    سيقوم المركز بإتاحة التسجيل المباشر تحت النطاق العلوي السعودي (.sa).

  • ما هي أسماء النطاقات ذات المقطعين ؟

    بقصد بهذا المسمى نوعا محددا من أسماء النطاقات التس يسجلها المركز، و هي نفس أسماء النطاقات المعتادة ولكن دون الجزء الخاص بالتفريع مما يجعلها مكونة من مقطعين فقط كما هو موضح أدناه :
    النطاقات ذات المقطعين : sa.(جزء النطاق)
    الجزء (جزء النطاق) يمثل اسم الجهة أو ما يشتق منه ليكون اسما للنطاق ويكتب بالأحرف الإنجليزية. ويسمى أحيانا تسجيل هذه النطاقات بالتسجيل المباشر .

  • ماذا يعني فتح النطاق العلوي السعودي(.sa) للتسجيل المباشر؟

    يعني فتح النطاق العلوي السعودي (.sa) للتسجيل المباشر أن المسجِّل يمكنه تقديم طلب لتسجيل اسم نطاق ذي مقطعين. على سبيل المثال : xyz.sa أو yourcompany.sa .

  • ما فائدة أن يكون لي اسم نطاق ذو مقطعين ؟

    كثير من الناس، يحبون فكرة أن يكون لديهم اسم نطاق قصير. بحيث يكون سهلاً للتسويق ويسهل على العملاء تذكره. ويمثل جهداً أقل في كتابته.

  • كيف يتم فتح تسجيل أسماء النطاقات ذات المقطعين ؟

    يتم فتح تسجيل أسماء النطاقات ذات المقطعين على مرحلتين زمنيتين متتاليتين خاصة وعامة تستهدف كل منهما فئة محددة من المسجلين لحفظ الحقوق وتسهيل عملية التجيل وتلافي الظغط المتوقع .

  • من الذين يمكنهم التقدم بطلب للحصول على اسم نطاق ذي مقطعين خلال مرحلة التسجيل الخاصة ؟

    التسجيل في المرحلة الخاصة محصور على المسجلين الحاليين لاسم نطاق ذو ثلاثة مقاطع ( النطاقات المعتادة ) أو من أنهوا طلبات تقديم صحيحة على نطاق ذي ثلاثة مقاطع قبل التاريخ المحدد للبدء .

  • إذا كنت مسجلاً حالياً ، فهل ذلك يعني أنني مؤهل تلقائياً لتسجيل نطاق ذو مقطعين تحت النطاق العلوي السعودي(.sa)؟

    لا. من أجل تسجيل أي اسم نطاق جديد بما في ذلك النطاقات ذات المقطعين، يجب على مقدم الطلب أن يستوفي شروط الأهلية الموضحة في لائحة تسجيل أسماء النطاقات (الإصدار 2.0).

  • ما هو المركز السعودي لمعلومات الشبكة ( SaudiNIC) ؟

    المركز السعودي لمعلومات الشبكة (SaudiNIC) ، هو جهة غير ربحية مختصة بتسجيل أسماء النطاقات في المملكة العربية السعودية . المركز إدارة حكومية أسس عام 1995م من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ويتم حاليا إدارته وتشغيله من قبل هيئة الإتصالات و تقنية المعلومات منذ نهاية عام 2006 وفقا لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 229 وتاريخ 13/8/1425هـ ، . المركز مسئول عن إدارة أسماء النطاقات الواقعة تحت النطاقين العلويين الدوليين (sa) و (.السعودية) الخاصين بالمملكة العربية السعودية.