•  
  • الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

الاستفسارات الشائعة هي عبارة عن تلخيص للاستفسارات الواردة للمركز و الأكثر تكرارا حول المركز ومهامه وحول خدمة تسجيل النطاقات السعودية من شروط وإجراءات وغيرها، والتي بنصح المركز بالاطلاع عليها واستعراض الإجابات قبل التواصل مع المركز في حال وجود أي استفسار.

  • ما هو المركز السعودي لمعلومات الشبكة ( SaudiNIC) ؟

    المركز السعودي لمعلومات الشبكة (SaudiNIC) ، هو جهة غير ربحية مختصة بتسجيل أسماء النطاقات في المملكة العربية السعودية. أسس المركز عام 1995م من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ويتم حاليا إدارته وتشغيله من قبل إدارة أسماء نطاقات الإنترنت السعودية بهيئة الاتصالات و تقنية المعلومات منذ نهاية عام 2006م وفقا لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 229 وتاريخ 13/8/1425هـ. والمركز مسئول عن إدارة أسماء النطاقات الواقعة تحت النطاقين العلويين الدوليين (.sa) و (.السعودية) الخاصين بالمملكة العربية السعودية.

  • ما هي المهام التي يقوم بها المركز السعودي لمعلومات الشبكة ( SaudiNIC) ؟

    يهدف المركز السعودي لمعلومات الشبكة إلى تسجيل أسماء النطاقات بشكل عادل و موثوق في المملكة العربية السعودية، وسن القواعد المنظمة لعمليات تسجيل أسماء النطاقات، والقيام بالإدارة والإشراف التقني لهذه العمليات وتوثيقها في قواعد معلومات. و إجمالا فإن مهام المركز هي :

    • وضع القواعد والإجراءات والتنظيمات اللازمة لتسجيل أسماء النطاقات في المملكة العربية السعودية
    • تقديم خدمات تسجيل أسماء النطاقات السعودية
    • دعم استخدام اللغة العربية في أسماء النطاقات
    • التنسيق مع الجهات المشرفة على أسماء النطاقات العليا الخاصة بالدول على مستوى الإقليمي و الدولي
    • المشاركة في الفعاليات العالمية الخاصة بأسماء النطاقات والتي تشرف عليها المنظمات العالمية مثل ICANN, ISOC, ITU, WIPO.

  • ماهي أيام وأوقات عمل المركز؟

    فترة عمل المركز الرسمية هي يوميا من الأحد وحتى الخميس من الساعة 7:30 صباحا إلى 3:30 بعد الظهر، ما عدا أيام إجازة الأسبوع (الجمعة والسبت )، كما أن المركز يقدم خدماته بشكل جزئي خلال إجازات الأعياد (الفطر والأضحى).

  • كيف يمكنني أن أكون وكيل تسجيل للمركز السعودي لمعلومات الشبكة ؟

    حاليا لم يقر بعد نظام وكلاء التسجيل، ولكن يمكن للجهات التي تقدم خدمات المواقع و الاستضافة تقديم الطلبات نيابة عن عملائها حسب الإجراءات المتبعة .

  • ما هو اسم النطاق؟

    اسم النطاق هو عبارة عن سلسلة من الحروف والأرقام وبعض الرموز الخاصة التي تمثل معا شكلا مقروءا و سهل التذكر يُستخدم لتحديد اسم موقع ما على شبكة الإنترنت وهو يستخدم كبديل مقروء للعناوين الرقمية (IP addresses) والتي تُستخدم فعليا لتمييز المواقع وتوجيه حركة الإنترنت.

  • ما هو نظام أسماء النطاقات ؟

    نظام أسماء النطاقات (Domain Name System- DNS) عبارة عن قاعدة بيانات موزعة على شبكة الإنترنت من ضمن ما تحتويه بيانات حول أسماء الأجهزة وعناوينها الرقمية لكل نطاق بحيث يتم تقسيم هذه البيانات إلى أجزاء تدار محليا والوصول إليها عبر شبكة الإنترنت باستخدام بروتوكول خاص بنظام أسماء النطاقات. ويستخدم نظام أسماء النطاقات نموذج الخادم والعميل (client server model) حيث يحتفظ كل خادم – ويسمى خادم أسماء النطاقات domain name server- بجزء بسيط من قاعدة البيانات ويوفرها للعميل (resolver). لذا فالمهمة الأساسية لنظام أسماء النطاقات هي ترجمة العناوين الأسمية (أسماء النطاقات) إلى عناوين رقمية (IP Addresses) والعكس.

    وهذا بدوره مكن من استبدال العناوين الرقمية صعبة التذكر (مثل 86.111.195.4) بأسماء نطاقات سهلة التذكر (مثل www.nic.sa)، والذي أدى إلى سهولة التعامل مع شبكة الإنترنت من قبل البشر.

  • لماذا أحتاج إلى تسجيل اسم نطاق؟

    بناء على بروتكول الإنترنت و التطبيقات المستخدمة حاليا يكاد يكون من المستحيل نشر موقع على الإنترنت يعمل بشكل طبيعي دون وجود اسم نطاق له.

  • كيف يصاغ اسم النطاق السعودي تحت النطاق العلوي (.sa)؟

    يتألف اسم النطاق الواقع تحت (sa) من جزأين أو ثلاثة أجزاء مفصولة بنقط فيما بينها، على النحو التالي:

    <اسم النطاق الخاص بك>.sa
    أو
    <اسم النطاق الخاص بك>.<اسم التفريع>.sa

    بحيث يكون <اسم التفريع> أحد التفريعات الأساسية للنطاقات السعودية (مثل: com.sa, net.sa, edu.sa, org.sa, gov.sa, ..etc.)، ويمكن أن يحتوي <اسم النطاق الخاص بك> على أي سلسلة من الحروف (a-z) و الأرقام (0-9) وكذلك الشَرطة (-)، على أن يكون مكون من حرفين أو أكثر ولا يزيد عن 63 حرفاً.

  • ما وجه الاختلاف بين النطاقات المنتهية بالرمز (.sa) والرمز (.com)؟

    الرمز (.sa) هو نطاق علوي دولي (ccTLD) مخصص لأسماء النطاقات في المملكة العربية السعودية، في حين أن الرمز (.com) هو نطاق علوي عام (gTLD) مفتوح للكيانات التجارية وغيرها من جميع أنحاء العالم. وتوضع سياسات وإدارة النطاق العلوي السعودي (.sa) وتدار بواسطة المركز السعودي لمعلومات الشبكة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بينما النطاقات العلوية العامة (gTLD) فتديرها منظمة آيكان ICANN.

  • هل أنا بحاجة لتسجيل اسم نطاقي تحت النطاقات العلوية العامة (مثل: .com, .net, ، .موقع ، .شبكة ) بعد تسجيله تحت النطاقات العلوية السعودية ؟

    تُعدُّ النطاقات العلوية السعودية (.sa, .com.sa, .net.sa , .السعودية ، …etc.) مخصصة في الأساس للكيانات في المملكة العربية السعودية؛ في حين أن النطاقات الدولية العامة (مثل: .com, .net, ، .موقع ، .شبكة) تُعتبر مفتوحة للجهات من جميع أنحاء العالم.

    ونحن نوصي في هذا الإطار بأن تُسجل الكيانات السعودية أسماء النطاقات تحت النطاقات العلوية السعودية (.sa, .com.sa, .net.sa , .السعودية ، …etc.) وعند الحاجة يمكن التسجيل تحت النطاقات العليا العامة (مثل: مثل: .com, .net, ، .موقع ، .شبكة).

  • ما هو نوع اسم النطاق الذي يمكنني تسجيله ؟

    هذا يتوقف على طبيعة واحتياجات منظمتكم. إلا أنه في جميع الأحوال يجب أن تستوفي شروط الأهلية لتسجيل اسم نطاق في إطار النطاق العلوي السعودي (.sa) أو النطاقات الفرعية. (انظر لائحة أسماء النطاقات لمزيد من المعلومات).

  • كيف يمكنني اختيار اسم نطاق لمنظمتي ؟

    جرت العادة أن يكون اسم النطاق ذا علاقة باسم الجهة أو مشتق منه أو اختصار له أو متعلقا بعلامة تجارية تمتلكها الجهة. ولمزيد من التوضيح أرجع إلى " معايير تحديد العلاقة بين اسم النطاق والمسجل"

  • هل يمكنني معرفة أسماء النطاقات المتاحة للتسجيل؟

    نعم يمكن ذلك من خلال أدوات البحث في أسماء النطاقات (Whois) والمتوفرة على موقع المركز .

  • من سيحصل على اسم النطاق في حال كان هناك أكثر من جهة تريد تسجيله ؟

    من بتقدم بطلب صحيح و مكتمل أولا سيحصل على اسم النطاق.

  • ما الذي أحتاج إليه لتقديم طلب للحصول على أسماء النطاقات في المملكة العربية السعودية ؟

    نأمل الاطلاع على خطوات تسجيل اسم نطاق.

  • هل هناك أي رسوم لتسجيل أسماء النطاقات مع المركز ؟

    حاليا لا يوجد أي مقابل مالي على عملية تسجيل النطاقات السعودية، وقد يضاف المقابل المالي مستقبلا.

  • إذا قمت بتسجيل اسم نطاق فمتى تنتهي صلاحيته ؟ وهل يتطلب الأمر القيام بإجراءات تجديد ؟ ومتى ؟

    حاليا لا يوجد أي مبالغ مالية مقابل الحصول على خدمات تسجيل أسماء النطاقات السعودية (تحت .sa أو .السعودية). وعلى الرغم من ذلك يتحتم عليكم التأكد من تجديد معلومات التسجيل سنويا لإبقائها صحيحة وكاملة ومحدثة وذلك ليتسنى لنا مراسلتكم لأي أمر طارئ أو عند فرض المقابل المالي، وكذلك من أجل إلا يكون اسم النطاق عرضه للإلغاء في حال عدم تجاوبكم.

  • كم من الوقت يستغرق تسجيل اسم النطاق ؟

    المركز يلتزم بإنهاء أي طلب خلال 3 أيام عمل كحد أقصى، مع العلم أن معدل تنفيذ الطلبات يستغرق ساعة واحدة خلال فترة العمل الرسمية بعد ستلام الطلب بشكل صحيح واستيفائه لجميع المتطلبات والشروط.

  • أنا قلق حيال خصوصية معلوماتي ولا أريد أن تظهر جميعها في خدمة Whois فهل يضمن المركز ذلك ؟

    جزء من مهام المركز أن يقوم بنشر معلومات كافية عن المسجلين وهذا يعتبر من أحد مسؤولياته . ورغم ذلك فالمعلومات التي تعرض في خدمة Whois معلومات عامة مثل اسم الجهة واسم المنسق الإداري والتقني والخوادم التي تستضيف النطاق . وباستثناء المعلومات المتاحة للعموم، فإن المركز لن يقوم بإفشاء أي معلومة أو وثيقة لديه بخصوص أي اسم نطاق إلا في الحالات التالية :

    • كمتطلب لتنفيذ لائحة التسجيل وغيرها من قواعد وإجراءات يصدرها المركز.
    • امتثالا لأنظمة الهيئة وإجراءاتها الخاصة بالاعتراضات على أسماء النطاقات السعودية.
    • امتثالا لأمر صادر من جهة حكومية سعودية مختصة، بما في ذلك أي جهة قضائية

  • من الذي ينبغي أن يكون المنسق الإداري ؟

    يجب أن يكون المنسق الإداري شخصاً مخولاً للحديث والتصرف نيابة عن المسجل بالنسبة لتسجيل أسماء النطاقات. وهو قد يكون المدير العام أو مدير قسم تقنية المعلومات مثلا. ويجب أن يكون هذا الشخص من منسوبي الجهة الطالبة لاسم النطاق (المسجل)، وينبغي أن يكون مقره في المملكة العربية السعودية. وأن يكون قادراً على الاتصال بالمركز وتغيير أي معلومات تخص اسم النطاق المسجل. وفي حالة ما إذا ترك المنسق الإداري العمل أو تم تغييره ، فيجب إبلاغ المركز باسم المنسق الإداري الجديد ومعلومات الاتصال به حسب الإجراءات  التي يضعها المركز.

  • هل هناك توصيات بخصوص اختيار بريد المنسق الاداري؟

    فيما يلي بعض التوصيات التي تساعد في اختيار البريد الإلكتروني المناسب للمنسق الإداري أخذين في عين الاعتبار المصداقية وسهولة التغير حتى في حال تعطل موقع المسجل:

    • يجب أن يكون البريد الإلكتروني صحيح وفعال ويمكن الوصول اليه في أي وقت وأي مكان
    • يجب أن يكون البريد الإلكتروني خاص بالمنسق الإداري وليس الجهة الوسيطة في التسجيل مثل شركة الاستضافة أو صاحب الحساب.
    • يفضل أن يكون البريد إلكتروني غير مرتبط باسم النطاق المسجل، وذلك حتى لا يتعطل البريد الإلكتروني عند تعطل استضافة اسم النطاق
    • يفضل – للجهات الكبيرة - استخدام بريد إلكتروني بمسمى عام غير مرتبط بأسماء أشخاص قد يتغيرون مع الزمن كأن يرتبط بمسمى الوظيفة أو المنصب، مثل (gm@example.sa).
    علما أنه يمكن تحديث البريد الإلكتروني بشكل آلي اذا كان البريد السابق صحيح وفعال من خلال اتباع اجراء تعديل معلومات اسم نطاق، وفي حال تعثر الوصول الى البريد الإلكتروني للمنسق الاداري مع الرغبة في تغيره فيمكن استخدام اجراء ترشيح منسق إداري جديد والذي يتطلب بعض الإجراءات والتنسيق والوقت لتنفيذه.

  • المنسق الإداري لم يعد موجودا أو لا يريد التجاوب معنا ، ما هو الإجراء اللازم لتغييره ؟

    إذا كان المنسق الإداري الحالي متجاوبا ويستطيع الوصول لبريده الإلكتروني المسجل لدى المركز فيمكن استخدام (خطوات تعديل معلومات اسم نطاق) أما في حال طلب تعديل المنسق الإداري مع تعذر  الوصول للمنسق الإداري الحالي أو عدم تجاوبه فيجب إتباع الإجراء المخصص لذلك ( ترشيح منسق إداري جديد )

  • لدينا نطاق مسجل لدى المركز، ونرغب معرفة عنوان البريد الإلكتروني للمنسق الإداري؟

    المركز لا يقوم بإفشاء المعلومات الخاصة بعملائه، ولكن إذا كان الغرض هو التحقق من عنوان البريد الإلكتروني المسجل لدينا، فيمكنكم استخدام أداة "أرشدني" من داخل حسابكم على موقع المركز والتي لا تظهر عنوان البريد الإلكتروني كاملا ولكن تعطي تلميحا لذلك.

  • بالنسبة لكيان غير سعودي، هل يمكن طلب تسجيل اسم نطاق تحت النطاق العلوي السعودي sa ؟

    يجب على مقدم الطلب أن يستوفي أحد شروط التواجد المحلي التالية؛ حتى يكون مؤهلاً للتسجيل تحت اسم النطاق العلوي السعودي (.sa) :

    1. جهة متواجدة فعلاً في المملكة العربية السعودية.
    2. شخص طبيعي غير قاصر ويحمل هوية وطنية سعودية أو وثيقة مماثلة صادرة عن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
    3. جهة مرخص لها من جهة مختصة في المملكة العربية السعودية بممارسة نشاطها.
    4. مالك لعلامة تجارية أو اسم تجاري مسجل في المملكة العربية السعودية.

    1. هل يمكنني تسجيل اسمي الشخصي ؟

      يمكن للأفراد التسجيل تحت التفريعات التالية (pub.sa أو .sa أو .السعودية) الأسماء الشخصية وذلك حسب ما ورد في لائحة التسجيل كما يلي: "يجوز للأشخاص الطبيعيين تسجيل اسم شخصي، سواء كان الاسم الأول أو اسم العائلة (مثل: أحمد أو الفلاني) على أن يتبع الاسم المختار رقما أو أكثر، ويجوز الجمع بين اسمين أو أكثر معاً دون استخدام الأرقام" ولتوضيح ذلك نقدم المثال التالي - أسم الفرد : (أحمد الفلاني) أمثلة مقبولة :

      • ahmad7.pub.sa
      • alfulani01.sa
      • أحمد7.السعودية
      • ahmadalfulani.pub.sa
      • أحمد-الفلاني.السعودية
      أمثلة غير مقبولة :
      • أحمد.السعودية
      • الفلاني.السعودية
      • ahmad.sa
      • alfulani.sa

    2. أنا سعودي الجنسية وأريد تسجيل اسم نطاق ولكن ليس لدي أي وثائق رسمية (مثل السجل التجاري) ؟

      يمكن للأفراد تسجيل اسم نطاق تحت التفريعات التالية (pub.sa أو.sa  أو .السعودية) وذلك بناء على صورة من بطاقة الهوية الوطنية.

    3. أود أن أسجل تحت التفريع com.sa لموكلي، فما هي القيود والشروط لأهلية التقديم؟

      سواءً كان عملاؤك محليين أو جهات أجنبية، فإنهم يُعاملون تماماً مثل أي مقدم طلب، لذا لابد من استيفاء التواجد المحلي ضمن أحد الشروط التالية:

      1. جهة متواجدة فعلاً في المملكة العربية السعودية.
      2. شخص طبيعي غير قاصر ويحمل هوية وطنية سعودية أو وثيقة مماثلة صادرة عن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
      3. جهة مرخص لها من جهة مختصة في المملكة العربية السعودية بممارسة نشاطها.
      4. مالك لعلامة تجارية أو اسم تجاري مسجل في المملكة العربية السعودية.

    4. شركتي هي الوكيل الوحيد في السعودية لمنتج ما ، هل يمكنني تسجيل اسم ذلك المنتج أو العلامة التجارية المرتبطة به كاسم نطاق سعودي؟ وكيف ؟

      نعم يمكنكم فعل ذلك، ويسجل النطاق مثل بقية النطاقات، ولكن يلزمكم تقديم وثائق العلامة التجارية أو شهادة قيد وكالة كجزء من إجراءات التسجيل مع المركز . نأمل الاطلاع على خطوات تسجيل اسم نطاق.

    5. ما هي الأنشطة التي لا يسمح بها مع أسماء النطاقات؟

      تحدد لائحة تسجيل أسماء النطاقات بعض الأنشطة المحضورة والتي بدورها قد تؤدي إلى تعليق أو إلغاء تسجيل اسم النطاق، ومن ذلك لا يجوز للمسجل تسجيل اسم نطاق أو استخدامه أو الاحتفاظ به أو تقديم طلب خدمة متعلق به للقيام بأي من الأنشطة أو الأعمال التالية أو للإعانة عليه :

      1. إذا كان الغرض فقط لبيع اسم النطاق أو تأجيره.
      2. إذا كان الغرض هو تجميع أسماء نطاقات من دون الاستفادة الحقيقية منها أو لمنع الآخرين من تسجيلها أو الاستفادة منها.
      3. تصيد المواقع والخدمات الأخرى.
      4. الاحتيال للحصول على المعلومات و خاصة الشخصية أو السرية.
      5. إرسال البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه.
      6. استضافة البرمجيات والخدمات الضارة أو توزيعها.
      7. اختطاف النطاقات.
      8. اختراق الأجهزة والشبكات أو القيام بهجمات تعطيل الخدمات.
      9. القيام بأنشطة أو بث محتوى بالمخالفة للشريعة الإسلامية أو الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية (مثل ما يتعلق بالمواد الإباحية والعقاقير الممنوعة والخمور والقمار والتعدي على حقوق الملكية الفكرية).
      10. القيام بأنشطة مصنفة باعتبارها جرائم معلوماتية وفق أحكام الأنظمة ذات العلاقة.
      11. القيام بأنشطة تخالف هذه اللائحة أو قواعد أو إجراءات المركز.
      ويجوز للمركز إضافة أنشطة أخرى محظورة على أن تنشر تلك الأنشطة على موقع المركز على شبكة الإنترنت، لذا يُرجى الرجوع إلى موقع المركز لمعرفة المعلومات الجديدة بهذا الخصوص.

    6. بعد تسجيل اسم نطاق، فهل يمكن استخدامه من قبل جهة أو شخص آخر ؟

      إذا تم تسجيل نطاق بناء على وثائق رسمية قدمها المسجل، فلا يسمح لأي طرف ثالث باستخدام اسم النطاق، سواء من أجل الربح أو لأي سبب آخر، إلا بعد موافقة المركز.

    7. هل يمكنني نقل اسم نطاق مسجل إلى جهة أخرى (أتنازل عنه)؟

      نعم، للتفاصيل الرجاء الاطلاع على (خطوات نقل اسم نطاق).

    8. هل هناك آلية لحذف أسم نطاق معين؟

      نعم هناك آلية محددة لذلك، وقد يتطلب تنفيذها إرسال خطاب من المنسق الإداري للموقع بطلب حذف النطاق مع توضيح أسباب ذلك. للتفاصيل الرجاء الاطلاع على (خطوات حذف اسم نطاق)

    9. نطاقي مسجل بناء على تنظيمات من لائحة أو قواعد تسجيل سابقة، فهل تنطبق علي شروط وأحكام لائحة التسجيل المعمول بها حاليا؟

      كما هو معلوم أن لوائح التسجيل عرضة للتعديل والتحديث من وقت لأخر، لذا فإن المسجل  يلتزم بالتغييرات التي تطرأ على لوائح التسجيل ويعتبر استمرار المسجل في استخدام أي اسم نطاق قبولا منه للتغييرات التي طرأت على هذه لوائح التسجيل، وفي حالة عدم رغبة المسجل في الالتزام بتلك التغييرات، فيجب أن يقدم طلباً إلى المركز لحذف اسم النطاق المسجل له، و يقر المسجل أن الحذف هو الحل الوحيد سواء كان بطلب منه أو تم بواسطة المركز عند عدم قبوله لتلك التغييرات.

    10. هناك – كما يبدو - اسم نطاق مسجل وغير مستخدم، فهل يمكن إعادة تسجيله لنا والاستفادة منه؟

      النطاق يبقى مسجل لصالح الجهة مالم تقوم الجهة المسجلة بإلغائه أو نقله لمسجل آخر، وفي حال النقل لا بد من أن تنطبق اللوائح على الجهة المنقول إليها اسم النطاق.

    11. ماذا عليّ أن أفعل إذا رأيت اسم نطاق تحت النطاق العلوي السعودي (.sa) يقوم بعمل غير لائق ؟

      إذا اكتشفت أن نطاقاً تحت النطاق العلوي السعودي (.sa) يستخدم لتنفيذ نشاطً غير لائق، فيرجى الاتصال بالمركز فوراُ. وهذا سوف يساعدنا على وقف الأنشطة غير اللائقة. ومساعدتك مهمة لنا في حماية مستخدمي الإنترنت من التجاوزات والتزوير، وبقاء النطاق العلوي السعودي (.sa) آمنا.

    12. ماذا عليّ أن أفعل إذا كان لدي اعتراض أو شكوى على تسجيل اسم نطاق أو استخدامه ؟

      أولا نأمل الاطلاع على:

      ومن ثم اتباع خطوات الاعتراض على اسم نطاق

    13. قامت جهتي بتسجيل اسم نطاق سعودي عن طريق إحدى شركات مزودي الخدمة المحليين ، لمن تعود ملكية اسم النطاق، لجهتي أم لمزود الخدمة ؟

      أسماء النطاقات ليست مقتنيات يتم تملكها ، وإنما يتم تسجيلها و تخويل المسجل باستخدامها حسب شروط و قواعد التسجيل ، وفي هذه الحالة مسجل النطاق يكون الجهة الأصلية المستخدمة له وليس مزود الخدمة أو شركة الاستضافة .

    14. أود تغيير مزود الخدمة الذي أرتبط به، ماذا علي أن أفعل ؟

      بعد تجهيز خدماتك على المزود الجديد كل ما عليك فعله هو أن تتقدم بطلب تعديل لاسم النطاق الخاص بك حسب إجراء تعديل النطاقات و الذي يمكن الوصول إليه من خلال حسابكم على موقع المركز ، للتفاصيل الرجاء الاطلاع على (خطوات تعديل معلومات اسم نطاق).

    15. احتاج تغيير بعض سجلات نطاقي (مثل mx records، حتى استطيع ربط النطاق مع حسابات البريد الإلكتروني)؟

      إدارة جميع بينات ملف نطاقكم (zone file) تقع ضمن مهام الجهة التي تستضيف النطاق، لذا عليكم التواصل معها مباشرة.

    16. هل يتوجب أن يكون موقعي على الإنترنت مفعلا عند تسجيلي لاسم النطاق؟

      لا يجب أن يكون موقعك مستضافا و جاهزا لتحصل على اسم النطاق، ولكن لتسجيل اسم النطاق يجب تزويد المركز بمعلومات حول خادمين مخصصان للرد على الاستفسارات المتعلقة بنظام أسماء النطاقات (DNS).

    17. ما هي أسماء الخوادم (الرئيسية والثانوية) وكيفية الحصول عليها؟

      يقصد بالخادم الأساسي هو الخادم الذي يوجد به ملف النطاق الأصلي (zone file) ويكون أي تعديل لمعلومات النطاق من خلال هذا الخادم الذي يقوم بالرد على أي استفسار حول اسم النطاق. أما الخادمات الثانوية فإنها تحصل على نسخة من ملف اسم النطاق من الخادم الرئيسي وتقوم بالرد علي أي استفسار يصلها بناءً على ملف النطاق المرسل من الخادم الرئيسي. ويمكنكم الحصول على أسماء الخوادم من قبل شركات مزودي خدمة الاستضافة أو من إدارة تقنية المعلومات التابعة لجهتكم.

    18. لماذا يكون الرد من أنظمة أسماء النطاقات على استعلام حول سجلات الخادمات (NS records) بترتيب عشوائي؟ بمعنى آخر هل بالإمكان فرض ترتيب صارم لأسماء الخادمات؟

      معظم تطبيقات خادمات أسماء النطاقات لا توفر أو تدعم ترتيب صارم للسجلات عند الرد على الاستعلام بخصوص سجلات الخادمات (NS records) . وهذا حقيقة راجع إلى أنه عند تصميم نظام أسماء النطاقات افترض أن جميع سجلات الخادمات (NS records) المدرجة في ملف النطاق (zone file) تعطي نفس الإجابة عن أي استفسار خاص بهذا النطاق. ولحسن الحظ، فإن نظام أسماء النطاقات يوفر تلقائيا خاصية موازنة التحميل (load balancing) بين خادمات أسماء النطاقات وكذلك التغلب على فشل البعض منها على الرد. هذا لأن معظم خادمات أسماء النطاقات (على سبيل المثال،BIND) تقوم بالاحتفاظ بمعلومات حول سرعة استجابة الخوادم بحيث تقوم بتفضيل الخوادم ذات السرعة الأعلى في الاستعلامات القادمة. وبالتالي، لا حاجة لفرض ترتيب صارم للسجلات لأغراض تتعلق بالأداء أو القدرة، وعليه فإن نظام أسماء النطاقات لا يقوم بتوفير ترتيب صارم للسجلات. لمزيد من القراءة، راجع: RFC 1033: DOMAIN ADMINISTRATORS OPERATIONS GUIDE http://www.faqs.org/rfcs/rfc1033.html.

    19. هل يجب أن تكون خادمات اسم النطاق موجودة محليا في السعودية ؟

      لا، ذلك ليس شرطا لصحة الاستضافة أو للتسجيل، لذا يمكن أن تكون الخادمات في أي مكان طالما أنها تعمل بشكل صحيح ويمكن الوصول إليها عن طريق الإنترنت . يوصي المركز جميع الجهات أن تكون خادماتها موجودة محليا في السعودية وخصوصا الجهات الحكومية والحساسة.

    20. ماذا يعني كون نطاقي غير مستضاف ؟

      هذا يعني أن اسم النطاق لم تتم إضافته إلى خادمات النطاق ، أو أنه أضيف بشكل خاطئ أو غير مكتمل ، وكل تلك الحالات ستؤدي إلى تعثر الوصول إلى الموقع عن طريق اسم النطاق المقصود . مع العلم بأنه من مسؤولية المسجل توفير على الأقل جهازي خادم اسم نطاق (DNS servers) وأن يكونا عاملين ولهما عناوين رقمية على شبكة الانترنت ومجهزين لاستضافة اسم النطاق الخاص بطلب الخدمة، ويجوز التعاقد مع طرف آخر لتوفير الأجهزة حسب الشروط المطلوبة

    21. ما هي الفوارق بين استضافة اسم النطاق واستضافة المواقع؟ وأيهما يأتي أولاً ؟

      تنشئ استضافة اسم النطاق خادمين اثنين فعالين للاسم (active name servers) على شبكة الإنترنت، واللذان يقومان بتخزين جميع المعلومات عن اسم النطاق والرد على أي استفسار عنه. أما استضافة المواقع فهي خدمة تأتي بعد استضافة اسم النطاق، والتي تستضيف بدورها الصفحات و المحتوى الخاصة بالموقع .

    22. هل يقدم المركز خدمات استضافة للنطاقات أو استضافة للبريد أو المواقع ؟

      المركز لا يقدم حاليا أيا من تلك الخدمات، ويمكنكم البحث عن الشركات المناسبة و المتوفرة بكثرة داخليا ( مزودو خدمات الإنترنت ) أو خارجيا

    23. هل هناك شركات تقدم خدمات استضافة أسماء النطاقات ؟ وهل يمكن التوصية ببعضها؟

      نعم هناك العديد منها سواء داخليا او خارجيا ويمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق الإنترنت، مزودو خدمة الإنترنت المحليين يقدمون هذه الخدمات أيضا . ولكن منسوبي المركز غير مسموح لهم بتقديم أي توصيات بخصوص تلك الشركات و أي منها الأفضل .

    24. ما هو المقصود بأسماء النطاقات العربية ؟

      بقصد بهذا المسمى نوعا محددا من أسماء النطاقات التي يسجلها المركز، و هي أسماء نطاقات مكونة من مقطعين فقط ومكتوبة كاملة باللغة العربية، كما هو موضح أدناه : النطاقات العربية :

      < اسم النطاق الخاص بك>.السعودية الجزء <اسم النطاق الخاص بك> يمثل اسم الجهة أو ما يشتق منه ليكون اسما للنطاق ويكتب بالأحرف العربية فقط. وهذه النطاقات تستخدم تماما مثل أسماء النطاقات المعتادة.

    25. ما هي آلية استضافة النطاقات العربية، وطريقة البحث عن أسماء خوادم صحيحة (من أين آتي بأسماء خوادم صحيحة) ؟

      بالإمكان طلبها من إحدى الشركات التي تقدم خدمات أسماء النطاقات سواء داخل المملكة أو خارجها (من ضمنهم شركات مقدمي خدمة الإنترنت، ولابد من تحويل النطاق العربي لما يقابله باللاتيني (من IDN إلى ASCII ) بواسطة أداة تحويل النطاقات الموجودة بموقع المركز ومن ثم يضع النتيجة بالخادم ويقوم بإعداد الخادم لذلك.

    26. هناك نطاق مسجل لدى المركز، وأرغب بربطه بالحساب الخاص بي؟

      يمكنك ضم النطاق لحسابك من خلال اتباع "خطوات ضم اسم نطاق إلى الحساب".

    27. هل يوفر موقع المركز لوحة تحكم بالنطاقات المسجلة؟

      تمثل حسابات المستخدمين القناة الرئيسية التي يمكن من خلالها الدخول على البوابة الإلكترونية للمركز ومن ثم الحصول على الخدمات المتعلقة بأسماء النطاقات السعودية والتي منها استعراض النطاقات المسجلة وتقديم واستعراض الطلبات الخاصة بها وأيضا استعراض التذاكر الإلكترونية.

    28. لدي حساب على موقع المركز، ونسيت كلمة المرور؟

      يمكنكم إعادة تهيئة كلمة المرور من خلال تعبئة نموذج خاص بذلك، ولمزيد من التفصيل نأمل الاطلاع على "خطوات إعادة تهيئة كلمة المرور".
      مع العلم أن هذه الخطوات تتطلب التالي:

      1. قدرتكم على الدخول واستخدام  البريد الإلكتروني المسجل لهذا الحساب وذلك لغرض تفعيل طلب إعادة التهيئة.
      2. معرفة الإجابة الصحيحة للسؤال السري.

      وفي حال نسيانكم لإجابة السؤال السري أيضا ، فعليكم تعبئة نموذج أخر خاص بذلك، ولمزيد من التفاصيل نأمل الاطلاع على "خطوات الحصول على كلمة المرور والسؤال السري في حال نسيانهما معا". وهذا يتطلب تزويد المركز برقم الجوال المسجل لهذا الحساب، وبعد التحقق من صحة وتطابق البيانات مع معلومات الحساب في النظام، فسوف يتم إرسال كلمة مرور جديدة إلى جوال صاحب الحساب.
      وفي حال تغيُر أو نسيان الجوال المسجل أيضا فلا يمكن إعادة تهيئة أو إصدار كلمة مرور جديدة،  وعليه فلا بد من إنشاء حساب جديد وضم النطاقات إليه.