لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية

لائحة تسجيل أسماء النطاقات السعودية

الإصدار ٤.٠

(1441-4-19 هـ، الموافق 16-12-2019م)

 

١. تعريفات:

يكون للمصطلحات والتعابير المعرفة في كل من نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية نفس المعنى المحدد لها في تلك الوثائق عند استخدامها في هذه اللائحة. وفضلا عن ذلك، يكون للكلمات والتعابير الموضحة في هذه اللائحة المعاني المحددة قرين كل منها:

١.المركز: المركز السعودي لمعلومات الشبكة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهو الجهة المسؤولة عن خدمات التسجيل تحت النطاقات العلوية السعودية، بالإضافة إلى إعداد الإجراءات والمتطلبات المنظمة لها وتنفيذها، وكذلك إدارة وتشغيل السجل الخاص بها واعتماد وكلاء التسجيل.

٢. الموقع الإلكتروني: هو الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز (www.nic.sa أو غيره من المواقع بما في ذلك مواقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أو التطبيقات التي قد يتم تحديدها من حين إلى آخر) والذي من خلاله يتم نشر ما يتعلق بأسماء النطاقات السعودية وخدمات التسجيل الخاصة بها.

٣. خدمات التسجيل: الخدمات الخاصة بتسجيل أسماء النطاقات السعودية، والتي تشمل دون حصر تسجيل اسم نطاق أو تعديله أو حذفه أو إلغاؤه أو نقله أو تجديده أو تعليقه أو تجميده.

٤. وكيل تسجيل معتمد: من يفوضه المركز لتقديم خدمات التسجيل أو أداء أي مهمة تتعلق بها.

٥. طلب خدمة: عبارة عن نموذج وما يصاحبه من إجراءات لطلب خدمات التسجيل.

٦. المسجل: الشخص الطبيعي أو المعنوي الذي قام بطلب خدمات تسجيل أو حصل عليها، كما يعد مسجلاً الشخص الحاصل على اسم نطاق سعودي قائم.

٧. المنسق الإداري: الشخص الطبيعي أو المعنوي المقيم في المملكة العربية السعودية المعين من قبل المسجل والمفوض لتمثيله رسمياً في جميع ما يتعلق باسم النطاق ذو العلاقة بما في ذلك خدمات التسجيل الخاصة به. ويجب أن يقدم المسجل معلومات اتصال كاملة وصحيحة ومحدثة للمنسق الإداري، بما في ذلك رقم هاتف متنقل وعنوان بريد إلكتروني صحيح وفاعل.

٨. النطاقات العلوية السعودية: هي النطاقات العلوية التي يديرها المركز، وتشمل:

  • النطاق العلوي السعودي اللاتيني: وهو رمز مكون من حرفين لاتينيين (.sa) ويمثل المقطع اللاتيني الأول من اليمين لأي اسم نطاق سعودي لاتيني.
  • النطاق العلوي السعودي العربي: عبارة عن كلمة ترمز للاسم المختصـر للمملكة العربية السعودية (.السعودية)، ويمثل المقطع العربي الأول من اليسار لأي اسم نطاق سعودي عربي.
  • أي نطاق علوي آخر يخول المركز بإدارته.

٩. اسم نطاق سعودي: أي اسم نطاق يقع ضمن النطاقات العلوية السعودية (ويطلق عليه اختصاراً اسم نطاق).

١٠. قواعد التسجيل: القواعد والمتطلبات والإجراءات الخاصة باسم النطاق السعودي، والتي يتم تحديثها من وقت لآخر ونشرها على الموقع الإلكتروني.

١١. فترة التسجيل: المدة الزمنية التي تمتد من تسجيل اسم النطاق وربطه بالمسجل وحتى إلغاء التسجيل بما في ذلك المدة الزمنية لطلب الخدمة الذي بسببه تم التسجيل.

١٢. هذه اللائحة: هي المنظمة لتسجيل أسماء النطاقات ضمن النطاقات العلوية السعودية وما يطرأ عليها من تعديل أو إضافة.


٢. أحكام عامة:

١/٢ تنظم هذه اللائحة تسجيل أسماء النطاقات ضمن النطاقات العلوية السعودية.

٢/٢ تصدر الهيئة القواعد والضوابط والإجراءات تنفيذاً لأحكام هذه اللائحة، ولها في سبيل ذلك إصدار قواعد التسجيل وكافة التنظيمات والقرارات ذات العلاقة.

٣/٢ يصدر المركز الإجراءات والمتطلبات المنظمة لتسجيل أسماء النطاقات السعودية ويعتمد وكلاء التسجيل ويحدد الإجراءات الخاصة بهم.

٤/٢ يجوز تسجيل أسماء النطاقات مباشرة ضمن النطاقات العلوية السعودية أو النطاقات المتفرعة منها (مثل: com.sa, gov.sa, net.sa,) وفقاً لقواعد التسجيل.

٥/٢ يقتصر تقديم خدمات التسجيل على الفئات التالية:

  1. جهة متواجدة فعلاً في المملكة العربية السعودية.
  2. شخص طبيعي يحمل هوية وطنية سعودية أو إقامة مميزة.
  3. جهة مرخص لها من جهة مختصة في المملكة العربية السعودية بممارسة نشاطها.
  4. مالك لعلامة تجارية أو اسم تجاري مسجل في المملكة العربية السعودية.

٣. متطلبات التقديم:

١/٣ يجب على من يرغب في الحصول على إحدى خدمات التسجيل أن يتقدم بطلب خدمة وفقا للإجراءات التي يضعها المركز.

٢/٣ يلتزم المسجل بأحكام وشروط هذه اللائحة وبجميع القواعد والإجراءات التي تصدرها الهيئة أو المركز فيما يتعلق بطلب الخدمة، ويعد المسجل مسئولا عن أي خطأ في طلب الخدمة.

٣/٣ عند قيام المنسق الإداري بأي إجراء يتعلق بطلب خدمة، فيقر المنسق الإداري بالآتي:

  1. أنه مفوض بالقيام بأي إجراء يتعلق بطلب الخدمة نيابة عن المسجل.
  2. أنه موافق على شروط وأحكام هذه اللائحة وقواعد التسجيل، وقام بإشعار المسجل بهما.
  3. أنه سوف يحيل جميع المخاطبات والإشعارات الصادرة من المركز أو من يخوله إلى المسجل أو العكس.

٤/٣ يجب على المسجل أن يقدم إلى المركز أي وثيقة ذات صلة بطلب الخدمة قد يطلبها المركز في أي وقت.

٥/٣ يلتزم المسجل بالمتطلبات الفنية التي يصدرها المركز الخاصة بأسماء النطاقات السعودية.

٦/٣ يجوز للمركز وضع إجراءات للتأكد من صحة الوثائق والمعلومات الواردة في أي طلب خدمة أو أي تسجيل قائم أو التحقق من توافق الطلب أو التسجيل مع هذه اللائحة وقواعد التسجيل وغيرها من قواعد وضوابط وإجراءات تصدرها الهيئة.


٤. ضمانات المسجلين:

١/٤ يلتزم المسجل عند تقديم طلب خدمة وخلال فترة التسجيل أنه ضمن الفئات المحددة في الفقرة (2/5) من هذه اللائحة.

٢/٤ يلتزم المسجل عند طلب خدمة وخلال فترة التسجيل باستيفاء شروط الأهلية المحددة في قواعد التسجيل.

٣/٤ يلتزم المسجل بجميع الشروط والأحكام الواردة ضمن هذه اللائحة وقواعد التسجيل وغيرها من تنظيمات وقواعد تصدرها الهيئة، بالإضافة إلى جميع الوثائق والمراسلات التي تخص اسم النطاق محل التسجيل، ويتعهد بالتقيد بموجبها.

٤/٤ يشترط للتعامل مع أي اسم نطاق أو إتمام أي طلب خدمة متعلق به أو استخدامه من قبل المسجل إقرار المسجل صراحة أن له الحق في استخدام اسم النطاق، وأن اسم النطاق:

  1. له علاقة بالمسجل ولم يتم تسجيله أو استخدامه بنية سيئة أو لغرض انتحال الشخصية أو التعدي على حقوق الأخرين؛
  2. لا يسيء إلى أي شخص طبيعي أو معنوي؛
  3. لا يتعارض مع أي من الأنظمة واللوائح السارية في المملكة العربية السعودية.

٥/٤ يقر المسجل بأن اسم النطاق وأي مقاطع فرعية له لن تستخدم من قبل أي طرف ثالث إلا بعد أخذ موافقة مسبقة من المركز.

٦/٤ يقر المسجل أن هذه اللائحة تسري على أي مقاطع فرعية تحت اسم النطاق.

٧/٤ يقر المسجل بأن المركز له الحق في رفض أو منع أو إلغاء أو نقل أو حذف أو تعليق أو تجميد أو إيقاف أي اسم نطاق أو طلب خدمة وفقًا لتقديره لأحد الأسباب التالية:

  1. لحماية سلامة واستقرار المركز أو شبكة الإنترنت.
  2. لحماية الأدلة والحقوق أثناء عملية تسوية المنازعات أو أي إجراءات قضائية.
  3. لتنفيذ إجراءات أو قرارات تسوية المنازعات.
  4. لتصحيح أي أخطاء فنية أو بشرية من قبل المركز أو وكيل التسجيل المعتمد.
  5. لتجنب أي مسؤولية مدنية أو جنائية.
  6. لحماية المصلحة العامة.
  7. للامتثال لشـروط وأحكام هذه اللائحة أو أي من التنظيمات بما فيها القواعد والضوابط والإجراءات التي تصدرها الهيئة أو المركز.
  8. للامتثال للأنظمة السارية في المملكة العربية السعودية، أو القواعد أو المتطلبات الحكومية.

٨/٤ يلتزم المسجل بأن جميع المعلومات الخاصة باسم النطاق أو طلب الخدمة هي كاملة ودقيقة ومحدثة.

٩/٤ يقر المسجل بأن أي إشعار أو رسالة مرسلة إلى المنسق الإداري تعد مستلمة من قبل المسجل.

١٠/٤ يوافق المسجل على أن المعلومات التي قدمها إلى المركز والمتعلقة باسم النطاق ستكون متاحة لاطلاع العموم عليها من خلال أي وسيلة يحددها المركز وبما يتوافق مع ما ورد في المادة رقم (13) من هذه اللائحة.

١١/٤ يلتزم المسجل بالقواعد والإجراءات المتعلقة بتسوية المنازعات في أسماء النطاقات السعودية، كما أنه يلتزم بالقرارات الناتجة جراء تنفيذها.

١٢/٤ يلتزم المسجل وبطلب من المركز تزويده بأي وثائق أو معلومات تثبت التزامه بهذه اللائحة.


٥. وثائق المسجلين:

١/٥ بالإضافة إلى المعلومات الواردة في طلب الخدمة، يجوز للمركز، وفي أي وقت، أن يطلب من المسجل تقديم وثائق أو معلومات إضافية، ويجب تقديم الوثائق أو المعلومات الإضافية خلال الفترة الزمنية المحددة من المركز ووفق الشكل والوسيلة اللذين يحددهما المركز، وفي حالة عدم قيام المسجل بتقديم الوثائق أو المعلومات الإضافية خلال المدة المحددة، وبالشكل والوسيلة الموضحين في طلب المركز، فيجوز للمركز رفض الطلب أو إلغاء التسجيل أو تعليقه.

٢/٥ تعد من أدلة الإثبات الاتصالات أو الرسائل الإلكترونية أو الوثائق أو الخطابات بين المركز والمسجل ووكيل التسجيل المعتمد والتي تم تبادلها في إطار التعامل مع طلب الخدمة وغيرها من السجلات التي يحتفظ بها المركز.

٣/٥ في حالة ظهور تعارض بشأن وقت وتاريخ استلام طلب الخدمة أو التعامل معه، فتعد المعلومات الموجودة في سجلات المركز هي المعتمدة في تحديد الوقت والتاريخ.


٦. الانشطة المحظورة:

١/٦ لا يجوز للمسجل تسجيل اسم نطاق أو استخدامه أو الاحتفاظ به أو تقديم طلب خدمة متعلق به للقيام بأي نشاط محظور وفق ما تنص عليه قواعد التسجيل.


٧. تسجيل أسماء النطاقات:

١/٧ يجب أن تتوافق صياغة وتركيب اسم النطاق مع الشروط والمتطلبات الموضحة في قواعد التسجيل.

٢/٧ يجوز للمركز في أي وقت أن يطلب من المسجل توفير ما يثبت التزامه بهذه اللائحة وقواعد التسجيل.

٣/٧ تنحصـر طبيعة اسم النطاق في كونه مجرد عنوان إلكتروني يستخدم على شبكة الإنترنت، ولا ينبني عليه أي حق قانوني أو أي شكل من أشكال حقوق الملكية حتى بوجود علامة أو اسم تجاري مماثل له. ولا يكون اسم النطاق في حد ذاته من الممتلكات التي يمكن أن تسجل بصفتها علامة تجارية أو اسم تجاري، ويشمل ذلك أي جزء منه أو ما ألحق به.

٤/٧ يتم تسجيل أسماء النطاقات بناء على أولوية وصول طلب خدمة التسجيل إلى المركز، ما لم تنص أي قاعدة أو إجراء خاص قد يصدره المركز على خلاف ذلك.

٥/٧ يجب ألا يحتوي اسم النطاق على كلمات أو عبارات أو اختصارات أو إشارات فاحشة أو فاضحة أو غير لائقة أو تعسفية أو عنصـرية أو تتعارض مع أحكام الشـريعة الإسلامية أو القيم الاجتماعية أو الأنظمة السائدة في المملكة العربية السعودية.


٨. أسماء النطاقات المحجوزة:

١/٨ يجوز للمركز إنشاء قوائم بالمقاطع المحجوزة أو غير المتاحة للتسجيل في أسماء النطاقات، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصـر المقاطع التي تمثل أرقاماً أو أسماءً جغرافية أو أسماء الأديان والمذاهب أو كلمات تتضمن تعدياً على الدين أو الوطن أو القيم الأخلاقية أو أي مقطع آخر يعتبره المركز أنه غير مرغوب فيه، أو يتنافى مع المصلحة العامة أو غير مناسب للتسجيل.

٢/٨ يجوز للمركز وضع إجراءات ومتطلبات تحكم إنشاء قائمة الأسماء المحجوزة وإدارتها وتسجيلها استثناءً.


٩. تسوية المنازعات في أسماء النطاقات:

١/٩ المنازعات في أسماء النطاقات السعودية تتم تسويتها وفقاً لقواعد وإجراءات تسوية المنازعات في أسماء النطاقات السعودية التي تصدرها الهيئة.

٢/٩ تقدم خدمات تسوية المنازعات في أسماء النطاقات السعودية من قبل الجهات المعتمدة من الهيئة.

٣/٩ في حال وجود منازعة في أسماء النطاقات السعودية فيجب على المسجل الخضوع والاستجابة للقواعد والإجراءات الصادرة من الهيئة بهذا الشأن، وفي حال عدم الاستجابة أو الفشل في إثبات حقه في اسم النطاق فقد يترتب على ذلك نقل اسم النطاق أو إلغاؤه دون استرداد أي مقابل مالي متعلق باسم النطاق.

٤/٩ لا تعد الهيئة أو المركز مسؤولين عن أي خسائر ناتجة عن تنفيذ قواعد وإجراءات تسوية المنازعات، ولا تعد الهيئة أو المركز أو وكيل التسجيل المعتمد مسؤولين عن أي شيء تم القيام به أو لم يتم القيام به فيما يتعلق بخدمات تسوية المنازعات.


١٠. تعديل معلومات التسجيل:

١/١٠ يعد المسجل وحده المسؤول عن متابعة معلومات التسجيل وتحديثها وفقاً لإجراءات المركز.

٢/١٠ يجوز للمركز وضع إجراءات للتحقق من المسجلين، واتخاذ أي تدابير إضافية للتحقق من صحة الوثائق والمعلومات الواردة في طلب الخدمة.

٣/١٠ يجوز للمركز في أي وقت أن يطلب من المسجل تحديث معلوماته أو تأكيد صحتها.


١١. نقل أسماء النطاقات:

١/١١ يمكن نقل اسم النطاق من مسجل إلى آخر (تغيير المسجل) أو من وكيل تسجيل معتمد إلى وكيل تسجيل معتمد آخر (تغيير وكيل التسجيل)، وفقًا لمتطلبات وإجراءات المركز.


١٢. رفض الطلبات وحذف أسماء النطاقات وتعليقها:

١/١٢ يجوز للمسجل أو لوكيل تسجيل معتمد تقديم طلب خدمة لحذف اسم نطاق قائم أو تعليقه أو تجميده، وللمركز أن يتخذ تدابير إضافية للتحقق من صحة طلب الخدمة قبل تنفيذه.

٢/١٢ يجوز للمركز في أي وقت رفض طلب خدمة أو حذف اسم نطاق قائم أو تعليقه أو تجميده في الحالات التالية:

  1. إذا ثبت أن أي من المعلومات المقدمة من المسجل غير صحيحة أو غير دقيقة أو غير محدثة.
  2. إذا لم يوفر المسجل أي وثيقة أو معلومة مطلوبة منه.
  3. إذا لم يلتزم المسجل بالمتطلبات الفنية لاسم النطاق.
  4. إذا لم يقم المسجل بسداد أي مستحقات مالية.
  5. إذا أخفق المسجل في تجديد اسم النطاق.
  6. إذا لم يقم المسجل بتأكيد وإثبات معلومات التسجيل.
  7. استجابة لمتطلبات قواعد وإجراءات تسوية المنازعات.
  8. متى ما تعارض تسجيل اسم النطاق مع إجراءات ومتطلبات القائمة المحجوزة.
  9. إذا تلقى المركز أمراً من جهة حكومية سعودية مختصة، بما في ذلك الجهات القضائية.
  10. إذا تلقى المركز إشعاراً من أي شخص طبيعي أو معنوي يفيد أن تسجيل اسم النطاق أو استخدامه يعد مخالفا لنظام أو لائحة صادرة عن أي جهة حكومية أو تنظيمية وثبت صحة ذلك.
  11. إذا كان المسجل أو طلب الخدمة أو اسم النطاق مخالفاً لأي من شروط وأحكام هذه اللائحة أو أي من التنظيمات بما فيها القواعد والضوابط والإجراءات التي تصدرها الهيئة أو المركز.
  12. إذا قررت الهيئة أو المركز رفض طلب خدمة أو حذف اسم نطاق قائم أو تعليقه أو تجميده، بهدف حماية المصلحة العامة أو لأي سبب آخر معقول.

٣/١٢ يجوز للمركز أن يقوم بإلغاء تعليق أو إلغاء تجميد اسم نطاق بعد زوال مسبباتهما.

٤/١٢ تكون أسماء النطاقات المعلقة أو المجمدة غير متاحة للتسجيل، على أن تبقى معلومات التسجيل ظاهرة من خلال أي وسيلة يحددها المركز طوال فترة التعليق أو التجميد.

٥/١٢ لا يمكن الوصول لأسماء النطاقات المعلقة من خلال شبكة الإنترنت أو الاستفادة منها.

٦/١٢ تكون أسماء النطاقات المحذوفة متاحة للتسجيل وفقاً لقواعد التسجيل.


١٣. معلومات المسجلين وإتاحتها للآخرين:

١/١٣ يجوز للمركز جمع معلومات ووثائق عن المسجلين لغرض القيام بمسؤولياته ومهامه، كما يجوز له أيضا جمع معلومات أخرى فنية مثل سجل الزيارات الإلكترونية للموقع الإلكتروني.

٢/١٣ يجوز للمركز توفير معلومات محددة لأي اسم نطاق للعموم وذلك عن طريق أي وسيلة يحددها المركز.

٣/١٣ يحدد المركز المعلومات التي تتم إتاحتها للعموم حسب ما تنص عليه قواعد التسجيل.

٤/١٣ باستثناء المعلومات المتاحة للعموم، فإن المركز لن يقوم بإفشاء أي معلومة أو وثيقة لديه بخصوص أي اسم نطاق إلا في الحالات التالية:

  1. كمتطلب لتنفيذ هذه اللائحة وقواعد التسجيل وغيرها من القواعد والإجراءات مثل قواعد وإجراءات تسوية المنازعات.
  2. امتثالاً لتنظيمات الهيئة وإجراءاتها.
  3. امتثالاً لأمر صادر من جهة حكومية سعودية مختصة، بما في ذلك أي جهة قضائية.

١٤. المقابل المالي:

١/١٤ يجوز للهيئة أن تفرض مقابل مالي على حيازة اسم النطاق وخدمات التسجيل، ويضع المركز الإجراءات والمتطلبات المناسبة لذلك.


١٥. تجديد اسم النطاق:

١/١٥ يجوز للمركز أن يفرض على المسجلين بشكل دوري تجديد أسماء النطاقات خلال فترات زمنية محددة وفقاً لقواعد التسجيل.


١٦. وكلاء التسجيل:

١/١٦ يجوز للمركز اعتماد جهات أخرى بتقديم خدمات التسجيل ويشار لها بوكيل تسجيل معتمد، ويحدد المركز المتطلبات والإجراءات اللازمة لتحديد العلاقة بين وكلاء التسجيل المعتمدين والمسجلين.


١٧. حدود المسؤولية:

١/١٧ لا يعد المركز مسئولا عن أي ضرر ناتج بشكل مباشر أو غير مباشر عن أي من الحالات التالية، بغض النظر عن شكل الإجراء الصادر عن المركز:

  1. تنفيذ طلب خدمة أو عدم تنفيذه أو تأخيره.
  2. انقطاع أو توقف نشاط المسجل.
  3. تأخر أو انقطاع الوصول إلى خدمات المركز على شبكة الإنترنت بما في ذلك التأخر أو الانقطاع الناتج عن تعطل أجهزة خادمات النطاقات العلوية السعودية.
  4. عدم القدرة على استخدام أي اسم نطاق أو الاستفادة منه.
  5. حدوث خطأ في معالجة أي طلب خدمة أو فقد معلومات من سجلات المركز.
  6. استخدام أي اسم نطاق.
  7. القوة القاهرة.
  8. تطبيق أو تنفيذ هذه اللائحة أو قواعد التسجيل أو نظام أو إجراء صادر عن المركز أو الهيئة أو أي جهة حكومة أو تنظيمية أخرى.

٢/١٧ يلتزم المسجل بحماية كل من الهيئة والمركز فيما يتعلق بأي نزاع أو مطالبة بشأن تسجيل اسم نطاق أو استخدامه، بما في ذلك المقاطع الفرعية لاسم النطاق.


١٨. النظام المطبق:

١/١٨ تخضع هذه اللائحة لأنظمة المملكة العربية السعودية السارية المفعول وتفسـر بموجبها.


١٩. اللغة:

١/١٩ اللغة العربية هي اللغة المعتمدة في تفسير هذه اللائحة وتنفيذها، ويجوز استعمال إحدى اللغات الأجنبية التي يقبلها المركز للتواصل لتطبيق هذه اللائحة أو جزء منها إلى جانب اللغة العربية، وإذا وجد تعارض بين النص العربي والأجنبي يعمل بالنص العربي.


٢٠. التواصل:

١/٢٠ يجوز للمركز التواصل مع المسجل فيما يتعلق بطلب خدمة أو اسم نطاق أو تسليم الإشعارات وذلك عن طريق الوسائل التي يختارها المركز.

٢/٢٠ يقوم المركز بتحديد وسائل التواصل المعتمدة لأي طلب خدمة أو اسم نطاق وتحديد آليات التحقق اللازمة.

٣/٢٠ المسجل هو المسئول الوحيد عن ضمان أن معلومات الاتصال الخاصة به أو بالمنسقين الواردة في أي طلب خدمة قدمه أو أي اسم نطاق سجله هي صحيحة ودقيقة ومحدثة في جميع الأوقات، ولا يعد المركز مسؤولاً في حالة عدم استلام أي إشعار أو رسالة موجهة إلى المسجل من خلال معلومات الاتصال.


٢١. التعامل مع الشكوى:

١/٢١ باستثناء تسوية المنازعات في أسماء النطاقات (الموضحة في المادة رقم (9) من هذه اللائحة)، فإن أي شكوى تتعلق بهذه اللائحة (مثل: اسم نطاق أو وكيل تسجيل معتمد أو طلب خدمة) يتم تقديمها إلى المركز، وتتم معالجتها بناءً على إجراءات التعامل مع الشكاوى المنشورة على الموقع الإلكتروني.


٢٢. التعديل:

١/٢٢ تعد هذه اللائحة والقواعد والضوابط والإجراءات ذات العلاقة قابلة للتغيير من وقت لآخر بواسطة الهيئة أو المركز دون أي إشعار مسبق.

٢/٢٢ يلتزم المسجل بالتغييرات التي تطرأ على هذه اللائحة والقواعد والضوابط والإجراءات المنبثقة منها أو أي لائحة أو إجراء آخر ذي علاقة، وتسـري هذه التغييرات بعد ثلاثين يوما من تاريخ نشرها على الموقع الإلكتروني.

٣/٢٢ يعد استـمرار المسجل في استخدام أي اسم نطاق قبولا منه للتغييرات التي طرأت على هذه اللائحة والقواعد والضوابط والإجراءات الصادرة تنفيذا لأحكام هذه اللائحة وكافة التنظيمات والقرارات ذات العلاقة، وفي حالة عدم رغبة المسجل في الالتزام بتلك التغييرات، فيجب أن يقدم طلباً إلى المركز لحذف اسم النطاق المسجل له، ويقر المسجل أن الحذف هو الحل الوحيد سواء كان بطلب منه أو تم بواسطة المركز عند عدم قبوله لتلك التغييرات.